إشكاليات وتحديات التعليم عن بعد في الجامعة الجزائرية: دراسة ميدانية على طلبة قسم علوم الاعلام والاتصال بجامعة غليزان

Authors

  • آمال عامر علوم الإعلام والإتصال
  • نادية بن ستي علوم الإعلام والإتصال

Keywords:

تحديات؛ إشكالية؛ التعليم عن بعد؛ الجامعة الجزائرية؛ التطبيقات

Abstract

يعتبر التعليم الالكتروني احدى حلقات التطورات التي شهدها العالم خاصة في الآونة الاخيرة، حيث ارتبط استخدام وظهور هذا المفهوم التعليم عن بعد Learning   Distance ينتشر جراء استخدام وسائل العرض الالكترونية، وبفعل ظهور أزمة كورونا التي شهدت انتشارا في دول العالم. وعليه نهدف من هذه الورقة البحثية إلى التعرف على تجربة التعليم عن بعد في الجامعة الجزائرية وابراز التحديات التي تواجه هذا القطاع وطرح إشكالية تطبيقه في جامعة غليزان، بتطبيق الدراسة على عينة من طلبة قسم علوم الإعلام والاتصال.

اشارت نتائج الدراسة إلى الوسيلة التي يراها افراد العينة مناسبة في إطار تواصلهم مع الأساتذة بين شبكات تواصل الاجتماعي بنسبة تفوق 75% حيث تبقى مواقع التواصل السبيل الوحيد لإمكانية التفاعل مع الطرفين وابرزها موقع فيسبوك، وهذا راجع الى سبب بسيط وهو أنه الشائع في الاستعمال، واستخدام مكالمات الفيديو لضمان التفاعل بين الاستاذ والطالب، المحاضرات المباشرة مع امكانية التدخل بالنسبة للطلبة، إضافة الى تقنية أخرى وهي تقنية Zoom في كونها تتيح للطالب مشاركة آراءه واستفساراته مع

Published

2025-04-10